اصدقاء الى ان ينام القمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اصدقاء الى ان ينام القمر

hi alll
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتديات A7LA SHBAB بإداره ALI&OBADA

 

 مساع لرفع سن الزواج في فلسطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العبود



ذكر
عدد الرسائل : 4
العمر : 29
الاقامة : طولكرم
المزاج : عالي
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

مساع لرفع سن الزواج في فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: مساع لرفع سن الزواج في فلسطين   مساع لرفع سن الزواج في فلسطين Icon_minitime8/6/2009, 7:43 pm

*السن الشرعي للزواج: 14 عاما و6 اشهر و 21 يوما
*الاحتلال يزيد من حالات الزواج المبكر


القدس: تسعى منظمتان مدنيتان الى رفع سن الزواج في فلسطين الى 18 عاما، من خلال مشروع يموله صندوق الأمم المتحدة للسكان يهدف إلى زيادة الوعي بين المشرعين الفلسطينيين، صانعي القرار، وأصحاب الرأي والمشورة والأطرف الأخرى ذات العلاقة بالقضايا الوطنية المتعلقة في مجال السكان، والصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي، وذلك بناء على توصيات مؤتمر السكان والتنمية لعام 1994 في القاهرة.
وعقدت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية بالتنسيق والتعاون مع جمعية تنظيم وحماية الاسرة الفلسطينية لقاءات مفتوحة مع الجمهور الفلسطيني حول الزواج المبكر وضرورة رفع سن الزواج إلى 18 عاما.



مخاطر صحية
الدكتورة هالة خميس إحدى المتطوعات في جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية قالت بان هنالك مخاطر صحية للرواح المبكر، واهم هذه المخاطر مشاكل الحمل وفقدان الاجنة، حيث تزداد نسبة عدم استقرار الحمل والإجهاض لدى الفتيات صغيرات السن بنسبة 25% عن غيرهن من النساء.
واشارت خميس إلى مشاكل أخرى كالولادة المبكرة عند الفتيات المتزوجات بسن مبكر نتيجة صغر سن الام الحامل وعدم قدرة جسدها على تحمل أعباء الحمل وهذا بطبيعة الحال ينتج ظاهرة أطفال الخدج ويزيد حالة الوفيات لدى الأطفال الذين يولدون لأمهات صغيرات السن بالإضافة آلي ازدياد حالات الولادة القيصرية لدى الفتيات المتزوجات في سن مبكرة مما يعرضهن لخطر الوفاة بسبب ضعف بنيتهن.


مشاكل اجتماعية
وتحدثت الأخصائية رولا شويكي عن المشاكل الاجتماعية التي تواجه الفتيات المتزوجات في سن مبكرة، معتبرة ان الزواج المبكر هو نوع من أنواع العنف ضد المرأة، يرجع مسؤوليته للعائلة التي تكون هي المسؤولة عن هذا الزواج لعدم قدرة الفتاة تحت سن الثامنة عشرة اتخاذ القرار المناسب في هذا الموضوع.
وحملت شوكي الاحتلال دورا أساسيا في ازدياد ما أسمته ظاهرة الزواج المبكر في فلسطين، فإغلاق المدارس ومشاركة الفتيات في العمل الوطني ودافع خوف الأسر على بناتهن شجع على الزواج المبكر.
وعددت شويكي بعض مضاعفات الزواج المبكر الاجتماعية ومن أهمها ازدياد حالات الطلاق والعنف الأسري داخل الأسر التي تتزوج فيها الفتاة تحت سن الثامنة عشرة.


اقل من 15 عاما
وافاد المحامي فادي حجازي أن سن الزواج حسب الشريعة الإسلامية للفتاة هو 14 سنة وستة اشهر وواحد وعشرون يوما أو أن تكون الفتاة قد بلغت، ولذلك فان المحاكم الشرعية لا تجد أي معيق في تزويج اية فتاة تتجاوز ذلك العمر، مشيرا إلى أهمية أن تكون هناك دراسات تبين المشاكل التي تواجه الأسر الفلسطينية التي يحدث فيها زواج مبكر من اجل عرضها على المشرعين لتغيير سن الزواج.
وقال حجازي انه لاحظ من خلال المشاكل التي يطلع عليها أن سن الزواج ليس المشكلة ولكنه عدم وعي الزوجين بمتطلبات الحياة الزوجية.
ارجو التعليق على الموضوع لاهميتهة cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
obada
مدير العام للمنتدى
مدير العام للمنتدى


ذكر
عدد الرسائل : 43
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالب
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

مساع لرفع سن الزواج في فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساع لرفع سن الزواج في فلسطين   مساع لرفع سن الزواج في فلسطين Icon_minitime8/6/2009, 8:28 pm

شكرا على هذا لالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mon4.mam9.com
 
مساع لرفع سن الزواج في فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء الى ان ينام القمر  :: منتدى الفياعه العام الي بدك احكيه هووون :: منتدى شو صار في فلسطين :: منتدى احكولنا عن فلسطين-
انتقل الى: